Shopping Cart

اتصال بنا: 0602063070

مرحبا بزبنائنا الكرام في 3assaly، التوصيل بالمجان، و الدفع عند الاستلام، اسرع واطلب الآن

تعرف على أبرز أنواع العسل وفوائده

تعرف على أبرز أنواع العسل وفوائده

العسل هو طعام طبيعي حلو ولزج يُنتجه النحل. ينتج النحل العسل من إفرازات النباتات السكرية (رحيق الزهور) من خلال العمليات المنظمة والنشاط الأنزيمي الخاص، وبعد تبخر الماء يأخذ شكله النهائي. يتم تخزين العسل في هياكل شمعية تسمى أقراص العسل. ينتج النحل مجموعة متنوعة من العسل تختلف في اللون والذوق والانتفاخ (اعتمادًا على مصدر الغذاء للنحل). بسبب الطلب البشري والاستهلاك العالمي، يتم جمع العسل بكميات تجارية في مستعمرات النحل البرية أو في خلايا النحل المجهزة، وهي ممارسة تعرف باسم تربية النحل. أظهرت العديد من الاكتشافات الأثرية والحفريات أن الناس يعرفون الخصائص الغذائية والطبية للعسل واستفادوا منها منذ حوالي ثمانية آلاف سنة.

القيمة الغذائيّة للعسل:

يوفر العسل 46 سعرة حرارية في حصة واحدة من ملعقة كبيرة (15 مل)، وهو ما يعادل 1272 كيلوجول لكل 100 جرام. يحتوي العسل على معادن طبيعية وفيتامينات تساعد على استقلاب الكوليسترول غير المرغوب فيه والأحماض الدهنية، ومنع السمنة وتعزيز صحة أفضل. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات: B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثينك وبعض الأحماض الأمينية. تشمل المعادن الموجودة في العسل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. العسل هو أيضا واحد من أغنى المواد الطبيعية في الأحماض الفينولية والفلافونويد، والتي هي مصدر لمضادات الأكسدة الطبيعية الخالية من الدهون والكوليسترول.

تصنيف العسل:

بشكل عام، يتم تصنيف العسل من مصدر رحيق الزهرة، الذي يغذيه النحل. يمكن أن يتكون العسل من أنواع معينة من رحيق الزهور أو يمكن  مزجها بعد جمعها. يمكن أن تشير حبوب اللقاح في العسل إلى مصدر الزهرة، وبالتالي منطقة المنشأ.

العسل المخلوط: يمزج مربي النحل أكثر من نوع واحد من العسل يختلف في أصل الزهرة أو اللون أو الذوق أو الكثافة أو الأصل الجغرافي.

العسل مُتعدّد الأزهار: يتم استخراج العسل متعدد الأزهار، المعروف أيضًا باسم عسل النبات البري، من رحيق العديد من أنواع الزهور. قد يختلف الطعم من سنة إلى أخرى، وقد تكون الرائحة والطعم أكثر أو أقل كثافة اعتمادًا على كيفية انتشار الزوائد.

العسل أُحادي الزّهرة: يُلاحظ العسل أحادي اللون بشكل أساسي من رحيق أنواع الزهور، وأنواع مختلفة من العسل أحادية اللون ولها طعم ولون مختلف بسبب الاختلافات بين المصادر الأولية للرحيق. لصنع عسل أحادي اللون، يحتفظ مربي النحل بخلايا النحل في منطقة لا يستطيع النحل القيام بها إلا بدون نوع واحد من الزهور. في الممارسة العملية، بسبب الصعوبات في احتواء النحل، ستأتي نسبة صغيرة من العسل من أنواع الزهور الإضافية.

العسل من النّدوة العسليّة: بدلاً من تناول الرحيق، يأكل النحل الإفرازات الحلوة التي تتشكل في لحاء بعض الأشجار. يتميز العسل بما يلي:

  • بني غامق للغاية.
  • عطر غني يشبه الفواكه المطهوة  أو المربى التّين.
  • أقل حلوة من عسل الرحيق.

فوائد العسل والاستخدامات الطبية

  • العسل الصافي يسرع عملية الشفاء من الجروح والحروق، لأنه يجدد خلايا البشرة ويخفف الألم بسرعة.
  • يقلل من مدة الإسهال.
  • يمنع حمض المعدة
  • يخفف من البرد والسعال
  • استبدال السكر الاصطناعي في النظام الغذائي.
  • العسل يساعد في انخفاض ضغط الدم الوريدي.
  • أظهر العسل نشاطًا مضادًا للورم في سرطان المثانة.
  • يمكن أن يلعب العسل دورًا مهمًا في علاج آلام الصدر والتعب والدوخة.
  • قد يكون هذا بسبب المحتوى الغذائي العالي للعسل، والذي يوفر السعرات الحرارية المتاحة مباشرة بعد الاستهلاك.
  • كما لوحظت فوائد العسل في ألم قلع الأسنان والعدوى أو تسوس الأسنان بسبب جفاف الفم الناجم عن الإشعاع.
  • لقد ثبت أن العسل عامل فعال للغاية في نجاح زراعة الجلد.
  • وجدت دراسة في وسط بوركينا فاسو أن السكان المحليين يستخدمون العسل لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والحصبة وآلام الدورة واضطرابات ما بعد الولادة والتهاب البلعوم العجز الذكوري
  • التهاب البلعوم بسبب آثاره المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. في إحدى الدراسات، أظهر الاستهلاك اليومي للعسل مجموعة واسعة من الآثار الإيجابية على مؤشرات الدم ومستويات الدم من المعادن والإنزيمات ونظام الغدد الصماء.
  • يوصف العسل أحيانًا بأنه حل تجميلي للبشرة المتشققة والجافة. المزيد: فوائد العسل للبشرة.
  • يمكن استخدام العسل لعلاج مجموعة واسعة من العِلل والأمراض والإصابات، ويمكن استخدامه للتغلب على مشاكل الكبد والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

طب العيون والعسل

يستخدم العسل في جميع أنحاء العالم لعلاج أمراض العيون المختلفة، مثل التهاب الجفن والتهاب القرنية والتهاب الملتحمة وإصابات القرنية وحروق العين الكيميائية والحرارية.

العسل والسّكري

ارتبط استخدام العسل في مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 بمؤشر نسبة السكر في الدم أقل بكثير من الجلوكوز أو السكروز. أدى العسل إلى انخفاض أقل بكثير في مستويات الجلوكوز في البلازما مقارنة بسكر العنب. كما أنه خفض نسبة الدهون في الدم ومستويات الهوموسيستين ومستويات البروتين التفاعلي C.

وُجِدَ  على العسل لتحفيز إفراز الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم وزيادة تركيز الهيموغلوبين.

العسل للالتهابات

لقد ثبت أن العسل يعالج الأكزيما والصدفية والقشرة. في التهاب القولون، كان العسل فعالاً مثل علاج ما بعد يزولون Zolon.

الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهاب تضررت بشدة. على سبيل المثال، تمنع الستيرويدات القشرية نمو الأنسجة وتقمع الاستجابة المناعية، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ضارة بالخلايا، خاصة في المعدة.

انواع العسل وفوائده

عسل الدغموس

إنه عسل مشتق من رحيق النبات الدغموس ، وهو نبات شبه صحراوي شائك ينمو في حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب إفريقيا وجنوب المغرب العربي، وربما يحتوي البعض على أنواع لم يتم اكتشافها في مدغشقر.

لا ينتج هذا النبات الكلوروفيل مثل معظم النباتات، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الداغموس التي تبرز لعسلها لأن العسل يمكن صنعه من هذا النبات وعسل دوغموسو معروف بجودته والعديد من الفوائد المختلفة.

فوائد عسل الدغموس الصحية

الدغموس

لون عسل الدغموس بني وأصفر، ولكن بعد فترة من الوقت يتحول إلى اللون الأسود. عسل داغموس ذو نكهة لاذع تترك شعورًا بالحرارة في منطقة الحلق عند استهلاكه.

يحتوي عسل الدغموس على العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة. إنه مصدر غني بالكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، وله خصائصه المضادة للالتهابات ومضاد للبكتيريا والتأكسدية، وهو مضاد حيوي قوي.

بسبب العناصر الغذائية التي يتمتع بها عسل الدغموس Dugmos العديد من الفوائد المختلفة، نذكر بعضها أدناه:

تناول عسل الدغموس يساعد في علاج العديد من الأمراض والالتهابات المختلفة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات •

  • يعمل على علاج وإزالة مشاكل الجلد
  • يسرع التئام الجروح والشفاء
  • يقلل من شدة نوبات الربو التحسسية
  • يساعد في علاج أعراض البرد والرشح والإنفلونزا
  • يعزز جهاز المناعة
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • يساعد على تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل
  • يسهل عمليات الهضم والامتصاص.

عسل السدر

يُعرف عسل السدر بالعسل أحادي اللون، المصنوع فقط من رحيق أشجار السدر في اليمن، وهو أحد أغلى أنواع العسل المباعة في العالم. يتكون عسل السدر من أنواع عديدة من السكر: الفركتوز والسكروز والجلوكوز والمالتوز ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلسلة.

فوائد عسل السدر

  • يعمل على القضاء على البكتيريا الضارة في الجسم
  • يحمي الجسم من الأمراض عن طريق تعزيز مناعة الجسم
  • يحمي من الأورام السرطانية بالمضادات الحيوية
  • يساعد على تعزيز خصوبة النساء
  • يعزز الأداء الجنسي للذكور
  • يحمي الكبد من المشاكل المحتملة وهو ناتج عن العديد من العادات
  • يحفز الدورة الدموية في الجسم وتوريد الأكسجين من خلال الدم إلى أعضاء الجسم
  • يحمي من أمراض الجهاز التنفسي.

أضرار عسل السدر:

  • على الرغم من الفوائد الكبيرة لعسل السدر، إلا أنه يمكن أن يسبب السمنة وزيادة الوزن بسبب تناول السعرات الحرارية العالية
  • زيادة تناول العسل يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري
  • يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، تحتاج إلى التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.

عسل الكالبتوس

عسل كالبيتوس هو أحد أنواع  العسل الغني بالمغذيات المستخرج من عشب كالبيتوس الساحر، المعروف أيضًا باسم تسمانيا أو الكافور أو منتجات الألبان أو كينيا

فوائد عسل الكالبتوس

تختلف أنواع العسل حسب مصدر النبات، حيث يوجد المئات من أنواع العسل المختلفة، بما في ذلك عسل الكالبيتوس. يحتوي هذا العسل على زيت كالبيتوس لتحسين مذاقه والبعض يستخدم هذا الزيت لعلاج الالتهابات، عسل الكالبيتوس مصنوع أيضًا من علاجات السعال الفعالة. أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا ملعقتين صغيرتين من هذا النوع من العسل أو عسل الحمضيات أو العسل الفموي قبل نصف ساعة من النوم حسنوا نوعية النوم وشدة وتواتر السعال في الليل، مما قلل من صحوةهم؛ لذلك، يمكن استخدام العسل كجزء من علاج الأطفال إذا الإصابة بنزلات البرد. يجب الحرص على عدم علاج الأطفال دون سن عام واحد. كما وجد أن هذا الطعام أكثر فعالية من الأدوية التي تحتوي على ديكستروميتورفان (ديكستروميتورفان) وديفينهيدرامين. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن هذا الطعام يمكن أن يقلل من أعراض الربو، ولكن هذا التأثير يتطلب المزيد من الدراسات في البشر

عسل الليمون زهر البرتقال

يمتص النحل هذا العسل من رحيق الليمون وزهر البرتقال وعادة ما يكون خفيفًا في الكثافة، أصفر فاتح اللون بلون ذهبي، مذاقه مثل السكر الخفيف ورائحته تشبه رائحة الحمضيات. القيمة الغذائية لعسل الليمون غنية بالزيوت المتطايرة التي لها فوائد عديدة لصحة الإنسان.

فوائد العسل زهرة البرتقال:

عسل زهر البرتقال أخف وأسرع في يمتص أسرع في الجسم وهو أفضل للأطفال لأن نشاطه أكثر كثافة.

الامراض التي يعالجها العسل مثل عسل زهرة البرتقال :

مضادات الاكتئاب: إذا لم تتمكن من الهروب من الاكتئاب، يمكنك تجربة عسل زهر البرتقال الأساسي للتخلص من الاكتئاب المزمن. إنه يثير الشعور بالفرح والسعادة مع رفع مزاجك العام.

مثير للشهوة الجنسية: بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استعادة تلك اللحظات الوردية من شبابهم، فإنه يساعد أيضًا في علاج فقدان الاهتمام بالجنس والبرودة والعجز الجنسي وضعف الانتصاب. يُعرف عسل زهر البرتقال بخلق مشاعر رومانسية وجنسية، وهو أمر مهم للغاية لأنه أحد أسباب النجاح والسعادة في الحياة الجنسية.

مبيد للجراثيم: عسل زهر البرتقال القوي يقتل البكتيريا ويحمي جسمك من مجموعة متنوعة من الالتهابات الميكروبية والسموم. لأمراض مثل الكوليرا وحمى التيفوئيد والتسمم الغذائي وبعض الأمراض الجلدية التي تسببها البكتيريا.

النشاط الخلوي: يعزز عسل زهر البرتقال تكوين خلايا جديدة ويعزز صحة الخلايا الموجودة. هذا سيجعلك أطول وأقوى وأكثر صحة. ينظف الجسم أثناء علاج التهابات القولون والكلى والمسالك البولية ومنع الالتهابات الجديدة.

مضاد للتشنج: يعالج بشكل فعال التشنجات ويخفف السعال والتشنجات وآلام الكوليرا المتقطعة والمتقطعة. كما أنه يريح العضلات في جميع أنحاء الجسم.

تخفيف الآلام: يسكن عسل زهر البرتقال النظام الجسدي بأكمله والوظائف الأيضية للجسم، بما في ذلك وظائف الرأس. يخفف القلق وعدم الراحة والغضب والاكتئاب والالتهاب والتهيج. وبعبارة أخرى، فإنه يريح الجسد والروح.

مقوي: عسل زهر البرتقال مضمون لجميع جوانب الصحة الجيدة، مثل الحفاظ على التمثيل الغذائي السليم، الدورة الدموية الصحية وتعزيز جهاز المناعة.

مزيل العرق: يزيل الروائح الكريهة من الجسم من خلال التعرق لأنه يمتص بسرعة وتتغير رائحة سوائل الجسم بعد 21 يومًا من الاستخدام اليومي.

الجهاز الهضمي: عسل زهر البرتقال يساعد على الهضم ويزيد الشهية

ترطيب الجلد: هذا هو واحد من الخصائص الأكثر قيمة لعسل زهر البرتقال وقدرته على تغذية الجلد. بشرة. إنه ينعم البشرة دون التهاب ويعطي توهجًا جميلًا. كما أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ونضرة.

فوائد أخرى: يمكن استخدامه لعلاج الألم العصبي والتهاب القولون والإسهال، مثل عسل الخروب والشقوق الدهنية. كما أنها فعالة لفقدان الوزن.

عسل الخروب

عسل الخروب هو ما يسمى بدبس السكر، وهو أحد المواد الطبيعية الغنية بالقيمة الغذائية العالية. يعتبر مصدرًا أساسيًا للطاقة التي يحتاجها الجسم. يتم استخدامه في الطب لعلاج الإمساك وعلاج بعض حالات الاكتئاب. المادة السكرية فيها خالية من الدهون أو المواد المصنعة.

فوائد عسل الخروب

  1. ينشط الدم في الجسم، ويتغلب على فقر الدم ويساعد المرضعات على زيادة إنتاج الحليب
  2. يعالج ويمنع مرض شلل الأطفال
  3. يحافظ على العظام  من أن تصبح هشة، خاصة عند النساء
  4. مضاد حيوي للميكروبات والبكتيريا والجراثيم ويعالج الحساسية.
  5. مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه لا يحتوي على الكافيين
  6. يستخدم لتنظيف اللثة والأسنان ويعطي الفم رائحة ذكية.

عسل الزعتر

عسل الزعتر هو عنصر غذائي يعتبر من أفضل منتجات النحل لأنه يجمع بين المذاق الرائع واللون النحاسي والرائحة القوية للغاية. عسل الزعتر مصنوع من أنواع كثيرة من الزعتر. ولكن من بين حوالي 350 نوعًا مختلفًا، ينتمي الزعتر إلى عائلة النعناع المنتج للرحيق، Lamiaceae، مصدر العسل اللذيذ الآخر مثل النعناع والمريمية والأوريجانو والخزامى. يوجد الزعتر البري في مناطق البحر الأبيض المتوسط الجافة والصخرية، ولكنه يزرع أيضًا للزيت العطري.

ما هي فوائد عسل الزعتر

عسل الزعتر هو عسل لذيذ جدا، ولكن ليس فقط مذاقه هو فائدته الوحيدة. يمكنك التعرف على فوائد عسل الزعتر هنا:

  • إنه غني جدًا بالمواد النباتية ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، لذلك هناك طلب كبير على هذا المنتج. أظهرت دراسة أن عسل الزعتر قوي جدًا عندما يتعلق الأمر بالعديد من البكتيريا الضارة والطفيليات الأخرى في أجسامنا.
  • هل سمعت عن الثيمول؟ يبدو أنها أهم مادة مطهرة في الزعتر يعتقد أنها تتخلى عن المضادات الحيوية الحديثة. هذا هو السبب في أن معظم الوصفات الشعبية تستخدم عسل الزعتر لمنع وعلاج الأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي والسعال ومشاكل الفم واللثة وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى، بما في ذلك داء المبيضات.
  • تظهر الأبحاث اليونانية أن الزعتر يقلل من حيوية الخلايا السرطانية المعتمدة على الهرمونات في الرحم والبروستاتا. يقترح المؤلفون أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالزعتر والعسل يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا وبطانة الرحم.
  • أجرى البروفيسور بول لي من جامعة كاليفورنيا سلسلة من الدراسات حول منتج النحل الكبير واتضح أنه يساعد أيضًا الغدة الصعترية، والتي تلعب دورًا مهمًا جدًا في وظائف المناعة لدينا.

عسل الأعشاب

هناك أنواع مختلفة من العسل تختلف حسب الزهرة التي يجمع فيها النحل حبوب اللقاح. هناك عسل الزهور وعسل البرسيم وعسل الحمضيات، وهنا نتحدث عن العسل الأعشاب.

العسل الأعشاب هو واحد من أنقى أنواع العسل لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، وكذلك مضادات الأكسدة. إنها الحصن الأولى لجسم الإنسان ضد العديد من الأمراض، وأهمها السرطان. مثل الأنواع الأخرى من العسل، يحتوي العسل العشبي أيضًا على مستويات عالية من السكر والبروتين والحديد والكالسيوم. هناك العديد من أنواع العسل العشبي، بما في ذلك عسل القرنفل والأعشاب البرية والورد البري، وهناك اختلافات طفيفة في الذوق بين كل صنف. العسل العشبي غني للغاية بالفوائد الصحية وجسم الإنسان. هنا قمنا بتجميع بعض أهم فوائد العسل الأعشاب.

ما هي فوائد عسل الأعشاب

العسل الأعشاب له فوائد عديدة لصحة الإنسان وجسمك، وربما أكثر من أنواع العسل الأخرى:

  • العسل الأعشاب غني بعدد كبير من المضادات الحيوية والطبيعية التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة
  • العسل العشبي يخفف آلام الأسنان والتهابات اللثة المختلفة
  • يمكن استخدام العسل العشبي لعلاج الجروح والحروق ويخفف الالتهاب ويقلل
  • يساعد على تجديد خلايا الجلد ويزيد من نضار
  • يقلل من البثور والحبوب على الجلد، ويخفف الشوائب ويشد الجلد
  • يزيد من مناعة الجسم للأمراض
  • يحمي من حساسية الصدر ويعالج السعال الشديد
  • يهدئ الأعصاب بقوة
  • ينشط الدورة الدموية.
  • يساعد على إنتاج الحليب للأمهات الشابات وزيادة الفوائد للأطفال.

ومع ذلك، فإن العسل له تأثير مضاد للالتهابات وخالي من الآثار الجانبية الضارة. تشير البيانات المختبرية التي تم إنشاؤها حديثًا إلى أن العسل يمكن أن يمنع الالتهاب ويسبب أضرارًا للأوعية وقد يثبت نشاطًا مثبطًا فعالًا ضد التفاعلات الالتهابية التسلسلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *